الهجرة السرية في المغرب

نسعى من خلال هذا البحث إلى إلقاء الضوء على إحدى الظواهر الحساسة التي يعيشها أحد بلدان المغرب العربي وهو المغرب، ويتعلق الأمر بظاهرة الهجرة السرية التي لا يمكن الحديث عنها دون استحضار ما تخلفه من مآسي في صفوف شريحة هامة من الشباب المغربي، حيث أصبح من المألوف الحديث عن انتشال غرقى وموتى وضياع بين هذه الفئة التي تعتبر أهم ما يعتمد عليه المجتمع في تحقيق التنمية انطلاقاً من أن الإنسان هو وسيلة التنمية وغايتها.

          إن أية محاولة لدراسة ظاهرة الهجرة السرية لابد وأن تستند إلى تحليل شمولي يراعي الظروف الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية للمغرب، كما يتطلب ضبط الظروف التاريخية التي أنتجتها.

          والجدير بالذكر أن الهجرة في مفهومها الشامل ظاهرة كونية ليست وقفاً على بلد دون آخر أو زمن دون آخر، وهي بالتالي لاتعني المغرب وحده ولكنها تعني كل بلدان العالم تقريباً، وبالأخص منطقة المغرب العربي. عند الحديث عن الهجرة إلى الضفة الشمالية للمتوسط، تؤكد الأدلة التاريخية أن البشرية جمعاء عرفت هجرات متتالية، فمنذ وجد الإنسان على هذه الأرض وهو يسعى بحثاً عن ينابيع العلم والمعرفة والاكتشاف وعن مستقبل أفضل، وواقع أحسن، يحظى فيهما بالعيش بكرامة وعزة، ومتمتعاً بكامل حقوقه الأساسية.

          وهذه الاعتبارات تبدو ضرورية لمعرفة الظاهرة وإشكالياتها، لأن تفاقم هذه الظاهرة وتطورها وما تخلفه من مآسي جعل منها خطاباً مبتذلاً ومستهلكاً بطريقة لم تعد تسمح بمعرفة الظروف التي أدت إليها، ولا ادراك المخاطر التي تترتب عليها، والسبب في ذلك يعود في تقديرنا إلى إخفاقات التنمية وإلى غياب الكوادر الوطنية المؤهلة للتخطيط والتنفيذ، هذا بالإضافة إلى عدم وجود متخصصين في مجال الهجرة، وهم الذين يقع على عاتقهم القيام ببحوث ودراسات علمية دقيقة حول ظاهرة الهجرة السرية بالإضافة إلى بروز الخطاب السياسي الذي حاول أن يجعل منها ورقة سياسية في العلاقات مع الدول الأوروبية غير أن هذا الطرح لا يعني عدم استهداف محاربة الهجرة السرية بقدر ما يوضح اهتمام المغرب بضرورة إيجاد إطار للهجرة المشروعة نحو أوروبا، ولقد كان من الطبيعي أن يتفهم الاتحاد الأوروبي هذا المطلب المغربي من خلال تصريح أحد المسؤولين عن الاتحاد بقوله:” أنا استشعر وضعية المغرب الذي أصبح بدوره بلد عبور، وبالتالي ضحية الهجرة السرية، يظل منفتحاً على كل حوار يهم موضوع تحديد النسب فيما يتعلق بالهجرة القانونية”.

          وبالطبع ، فإن القناعة الراسخة لدى الجميع، هي أن الحركة ضد شبكات مافيا الهجرة السرية ليست سهلة، بل تقتضي الاتصاف بالحزم والصبر، كما يتردد دائماً على ألسنة المسؤولين في المغرب والاتحاد الأوروبي المقتنعين بحتمية التعاون الشامل في إطار مسؤولية مشتركة بين شمال دول الحوض المتوسطي وجنوبه.

          إن استحضار مشاهد زوارق الموت وما تخلفه من ضحايا، بقدر ما يثير قلق الدول المستقبلة لتيارات الهجرة في الضفة الشمالية – ليس من باب الرأفة وإنما سعياً لاجتناب التدفقات البشرية المتنامية – يكشف بعمق عن الأوضاع التي يعيشها الشباب المغربي، والتي تدفع به إلى الموت، وهو ما يدفعنا إلى التساؤل عن الأسباب التي تدفع بعض هؤلاء الشباب إلى تقديم أنفسهم وأرواحهم قرباناً من أجل الانتقال إلى الضفة الشمالية-الجنة الموعودة – بالرغم من مآسيها ومشاكلها وبالرغم من العنصرية التي قد يتعرضون لها.

          ما الذي يدفع الإنسان إلى اختيار الموت بدلاً من العيش في بلده؟ لكن بالمقابل  كيف يمكن لإنسان أن يعيش في بلد لا يجد فيه أبسط مقومات الحياة الكريمة؟ كيف يمارس العالم الآخر إغراءاته على الشباب المغربي؟ أليس من الأجدر استثمار المؤهلات البشرية لخدمة التنمية لهذه الوضعية، وجعل الشباب المغربي حلقة وصل لبناء المغرب العربي الموحد؟.

أولاً-الشباب المغربي بين الواقع المتردي والطموح إلى الهجرة.

1. الشباب: محاولة لتحديد المفهوم:-

          يستخدم مفهوم (الشباب) في مجالات عديدة سواء منها الدراسات الإجتماعية الاقتصادية والنفسية والتربوية، ولم يقف استعمال هذا المفهوم عند هذا الحد بل أصبح من الركائز التي يعتمد عليها الخطاب السياسي ووسائل الإعلام، سواء في الجوانب المرتبطة بإنحراف الشباب أم بطالة الشباب أم هجرة الشباب.

          لكن على الرغم من الحضور القوي لمفهوم الشباب في خطابات متعددة إلا أنه يطرح لبساً في التعريف، فكيف يمكننا أن نقارب هذا المفهوم؟.

          فلو رجعنا إلى قواميس اللغة لوجدنا أن كلمة (شباب) ترد بمعانٍ متعددة حيث يقابلها لفظ (شبب) وتعني (الفتوة والحداثة) (1)، وجمعها شباب وشبيبة، ومرادفاتها كثيرة منها (يافع) و (مراهق) و (فتى)
و (غلام) وهي كلمات لاتدل على مراحل عمرية محددة ومنفصلة بقدر ما تشير إلى خصائص جسدية وأخلاقية ونفسية ووجدانية لفترة من فترات الحياة، وهي إجمالاً خصائص القوة والنشاط..!.

          ويحدد بعض الباحثين فترة الشباب ما بين سن السادسة عشر وسن الثلاثين، ويمثل الشباب فئة هامة وحيوية في البلدان العربية عامة والمغرب على وجه الخصوص، إذ تمثل هذه الفئة الغالبية من السكان، وتتميز هذه الشريحة بديناميكيتها وقدرتها العملية، فهي تتسم بالحماس والطموح و الحيوية.

          غير أن طموح هذه الشريحة كثيراً ما يصطدم بتعقيدات الحياة اليومية والمشاكل الاجتماعية التي يتخبط فيها الأفراد وهو ما يحدث اضطرابات في حياة الشباب قد تؤدي بهم إلى الانحراف أو التفكير في الهجرة والابتعاد عن الموطن الأصلي في غياب الشروط الضرورية للعيش الكريم.

2. الهجرة السرية وتطورها:

          تتعدد دلالات الهجرة سميولوجياً بين هجرة سرية، هجرة غير شرعية، هجرة غير قانونية، ويحتوي المفهوم الأخير على حمولة أكثر مأساوية، فهي بالمقارنة مع الهجرة الرسمية تعتبر غير شرعية وغير مرغوب فيها.

          لقد عرفت الدول الأوروبية المستقبلة لليد العاملة وجود هجرة تلقائية منذ أمد بعيد، أصبح يطلق عليها الهجرة السرية أو اللاقانونية، هذه الهجرة التي بدأت في عقد السبعينيات تزامنت مع إلغاء استيراد اليد العاملة الأجنبية من قبل الدول الأوروبية، وعرفت ارتفاعاً في وتيرتها في عقد الثمانينيات مع اتفاقية (شنكن) وتوحيد أوروبا، وقد وضعت الدول الاوروبية في الفترة ما بين 1973 و 1979 قوانين خاصة بالعمال الأجانب لحماية سوق العمل الوطنية (2)،

 وبما أن الاولوية أعطيت لحماية سوق العمل بتقليص حق العمال الاجانب في العمل، فإن تقنين حركة الهجرة طرحت مشاكل بالنسبة للشباب المغربي، فمادام هؤلاء لا يحصلون على حق الإقامة فإنهم يتحولون إلى مهاجرين سريين.

          ويلاحظ أنه في أعوام الثمانينيات، قد ارتفع عدد هذه الفئة من المهاجرين السريين بفعل دخول قوانين الاجانب حيز التنفيذ، لكن رغم ذلك لم تضع تلك القوانين حداً لتدفق المهاجرين لأسباب عديدة من بينها وجود شبكات للهجرة داخل المغرب وخارجه تخطط لعملياتها بعيداً عن الأعين، ويتحرك أفرادها مثل الأشباح، تحت جنح الظلام، في تهريب أرواح البشر والإلقاء بهم في أعماق البحر متسببة في سلسلة من المآسي الإنسانية والإجتماعية لعائلات الضحايا، هذه الشبكات الأخطبوطية منتشرة…الخ.

          ومع ذلك ازداد نشاط الهجرة السرية إلى أوروبا بشكل أكثر وضوحاً مع إغلاق الحدود الإسبانية في وجه المغاربة، وتحول مضيق جبل طارق إلى مقبرة للضحايا من الشباب، وقد احتلت مشكلة الهجرة الصدارة في الخطابات السياسية والإعلامية منذ عام 1991، وبما أن أسبانيا- بوابة أوروبا- فرضت التأشيرة على كل الذين يودون دخول أراضيها من المغاربة، فإن هؤلاء حاولوا بكل الطرق الوصول إلى أوروبا سواء بأساليب شرعية أو غير شرعية. بالرغم من الحراسة المشددة التي حاولت أسبانيا فرضها للحيلولة دون قدوم الأجانب إليها، خاصة الشباب المغربي، فإن قوارب الموت استمرت في نقل شرائح من المجتمع المغربي معظمها من الشباب الذين ضاقوا ذرعاً بالفقر والتهميش، وطمحوا للوصول إلى الفردوس المقصود (أوروبا)، الذي ساهمت في الترويج له شبكات تهريب وتزوير وعصابات تتاجر في مستقبل شباب أصبح همه الوصول إلى الضفة الأخرى من المتوسط، رغم كل الخسارات المتوقعة، فما الدافع إلى اختيار هذه الطريق المظلمة وعدم الاكثرات بالمخاطر.

3. أسباب الهجرة وعواملها:

          تتعدد الأسباب التي تدفع الشباب إلى التفكير في الهجرة، وتتجلى أساساً في الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يعيشها المغرب، كما تبرز أسباب أخرى ذات أهمية بالغة في توجيه تيارات الهجرة السرية، ومن ضمنها القرب الجغرافي وكذلك التمثلات التي يحملها بعض الشباب حول أوروبا كأرض خلاص.

أ. الأسباب الاقتصادية:

          يتميز اقتصاد المغرب بهشاشته وتبعيته للغرب في إطار النهج الليبرالي، هذه التبعية فرضت انصياع المغرب لشروط وتوصيات المنظمات الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ونادي باريس، وهو ما أدى إلى تضرر الاقتصاد المغربي الذي يعاني من ضعف التجهيزات في ظل المنافسة غير المتكافئة، الأمر الذي نتج عنه تراجع في الأنشطة الاقتصادية التقليدية من صناعة تقليدية محلية، وتضاءلت معه فرص الشغل، ونتج عن ذلك ارتفاع مهول في نسبة البطالة بين الشباب المغربي، فطبقاً لإحصاءات أوردها البنك الدولي قدرت البطالة في صفوف الشباب حوالي (37%) من نسبة البطالة الكلية بالمغرب(3)، في حين نجد أن الإحصائيات الرسمية تشير إلى بعض الأرقام ذات الدلالة، وذلك أن عدد العاطلين ضمن شريحة الشباب التي يتراوح سنها بين 15و24 سنة والتي يقدر عددها بمئتين وثلاثة ملايين وسبعة وسبعين وتسعمئة وألف، قد بلغ سنة2005 (316) ألف  و(803 )، كما أن عدد العاطلين في الشريحة التي يتراوح عمرها ما بين 25 و 34 سنة قد قاربت في ذات السنة (370 ألفاً)، بالإضافة إلى ما يزيد عن (100 ألف) من حاملي الشهادات(4) 

 نسبة البطالة هذه مست بشكل كبير الشباب من حاملي الشهادات العليا، وهو ما خلف استياءً في أوساط هذه الفئة بصفة خاصة، وفي أوساط المجتمع المغربي بصفة عامة، مما أدى ببعضهم إلى  عزوف أبنائهم عن متابعة لدراستهم الجامعية والعليا!.

          وهذا ما دفع ببعضهم إلى طرح سؤال مركزي..كيف السبيل إلى تحقيق أهداف ومطامح الشباب المغربي، أو بالأحرى حاضر ومستقبل المغرب، هل بذات النموذج التنموي الذي شهد إخفاقات على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، أم بأفق تنموي، تكون ركيزته الأساسية التعليم الفعال والبحث العلمي المنتجين للثروة؟ ويتزامن هذا أيضاً مع تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي ترمي أهدافها الأساسية إلى الحد من تعاظم الازمة الاجتماعية وتلبية المطالب الاجتماعية المشروعة.

ب. الأسباب الاجتماعية:-

          إن فشل المغرب في حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية يعود إلى طبيعة الأهداف التي بني من أجلها النهج الإداري، وإخضاع الحياة الاجتماعية والاقتصادية لمقتضيات القرار السياسي، وليس العكس، كما هو الشأن في الأنظمة الديمقراطية.

          فمع تفاقم أزمة الاندماج الاجتماعي داخل حياة المجتمع المغربي، ومع التغيرات السوسيو ثقافية التي عرفتها عناصر منظومته الاجتماعية، إلى جانب التحولات الدولية، وتراجع الأيديولوجيات الكبرى داخل المجتمعات
(الثالثية) أصبح التفكير في الهجرة حلاً لهذه الأزمة عند معظم أفراد المجتمع المغربي، وبخاصة شريحة الشباب.

ج. الأسباب السياسية :

          إن إنتهاج المغرب لاستراتيجية التناوب على السلطة بين الأحزاب السياسية زادت من تخلف المجتمع المغربي، لأن هَمّ هذه الأحزاب هو تكديس الثروات والتسابق على المناصب السياسية والإدارية لتحقيق المزيد من المكاسب الاقتصادية، مما جعل المغرب لا يحقق التنمية المنشودة لجميع فئات المجتمع المغربي، فالأحزاب السياسية في المغرب دائماً تتحدث عن الديمقراطية وعن الانتقال الديمقراطي والتغيير، وتوهم المسؤولين بنجاح تدبير الشأن العام لسياستهم وفقاً لتقارير لا يعرفها إلا المستفيدون، وهم أعضاء المكاتب السياسية للأحزاب وحاشيتهم ، وإنّ ما يوضح فشل هذه الأحزاب وبرامجها هو عدم قدرتها على تقديم برامج تتحقق فيها آمال الشعب المغربي وأحلامه التي تتبخر مع كل سياسة حكومية جديدة، فالواقع يؤكد على استمرارية الاقتراض من الخارج وخاصة من البنك الدولي وتوابعه، ومزيد من خصخصة المنشآت الوطنية والتفويت فيها للأجانب، والنتيجة هي استفحال البطالة بين الشباب المغربي.

          إن الأحزاب السياسية تعتبر من أهم الأسباب في تخلف المجتمع المغربي لأنها عادة ما تهمل الشأن الاجتماعي وتتضافر مع الحكومة في إبقاء الباب مغلقاً في وجه حاملي الشهادات العليا، إن هذه الأحزاب ساهمت في تفشي الفساد وشل التقدم والنمو وحركة التطور، فالواقع المغربي يشهد على أن ألاَّ جديد هناك ولا ديمقراطية تتحقق في المستقبل المنظور مادامت هذه الأحزاب تسير في نهجها التقليدي، وما تزايد نسب عزوف الشباب المغربي وغيره من الفئات الاخرى عن المشاركة في الأحزاب السياسية سوى مؤشر قوي على سلبيتها وعدم فائدتها حيث أصبحت عاملاً معوقاً للتنمية الاجتماعية و الاقتصادية.

          لكن هناك في المقابل تصحيح يقوده ملك البلاد في محاولة لتحقيق التنمية البشرية التي ترمي ضمن أهدافها الأساسية إلى إخراج الفئات الاجتماعية المهمشة من مأساتها وحياة الذل التي تعيشها..إنه تغيير حقيقي يستهدف الفقراء والشباب في محاولة لتحسين وضعيتهم الاقتصادية والاجتماعية.

د. العامل البيئي أو الجغرافي:

          يضاف إلى العوامل المساهمة في الهجرة من اقتصاد وسياسة، عامل القرب من أوروبا، ذلك أن المغرب يشكل بوابة رئيسية وصلة وصل بين أفريقيا وأوروبا، هذا الموقع الجغرافي المتميز على بعد (14) كلم، ساهم في تسهيل عملية انتقال الأفارقة على العموم والمغاربة على الخصوص إلى الضفة الشمالية للمتوسط، وإذا كان القرب الجغرافي قد ساهم في فترة الفتوحات الإسلامية في تسهيل فتح الأندلس على يد طارق بن زياد فإنه أصبح اليوم وبعد مضي قرون عديدة ملاذاً لكل الذين يئسوا واستحال عيشهم، ويتطلعون لعالم آخر مختلف لم يعرفوا عنه شيئاً سوى صورة بنيت في مخيلتهم، تدفعهم إلى المخاطرة بأرواحهم وراء آمالهم وفي ظل قساوة الحياة اليومية.

          إذا كان الباحثون في الدراسات السوسيولوجية الإستراتيجية يعتبرون بلدان شمال أفريقيا عموماً والمغرب على وجه التحديد، قنطرة عبور، ليس فقط لرؤوس الأموال والرساميل، وإنما أيضاً لأسراب من البشر في مقتبل أعمارهم ممن يلقون بأرواحهم وسط أمواج المتوسط تستهويهم لحظة الوصول إلى الضفة الأخرى.

          والجدير بالذكر أن البطالة والتهميش التي تطبع حياة بعض الشباب المغربي لم تكن السبب الوحيد وراء تنامي ظاهرة الهجرة السرية، بل تضافر معها العامل النفسي والانبهار الخادع الذي يقع فيه الشباب المغربي بأوروبا.

هـ.العامل النفسي للهجرة:

          قد يكون عالم الاجتماع ابن خلدون صادقاً فيما ذكره في مقدمته الشهيرة من “أن المغلوب دائماً مولع باقتداء الغالب في نحلته وأكله وملبسه وسائر أحواله وعوائده”(5). إنها بالفعل ضريبة جديدة من ضرائب التبعية التي تغرق فيها بلدان الجنوب ومن ضمنها المغرب، فالانبهار بدُنيا الآخر وطريقة عيشه والرغبة في محاكاته في سياق الاغتراب والبحث عن الذات المفقودة والهوية المجزأة التي ترفض البلد الأصلي وتأمل في تحقيق هوية البلد الأوروبي المستقبل، كلها تجعل الشباب يضحون بأرواحهم ويغامرون بها بين أمواج المتوسط، فالذين تكتب لهم النجاة يهرعون إلى التخلص من أوراق هوياتهم لاكتساب هوية جديدة، أما الذين استحال عليهم الوصول فلن يكون مصيرهم سوى مقابر بحرية تتسع للمئات بل للألوف.

          لقد تبين من خلال دراسة حول (تصور الشباب القروي لأوضاع المهاجرين في البلدان المستقبلة) أن الغالبية العظمى من هؤلاء يستحسنون الأوضاع في البلدان الأوروبية، ويفضلونها على وضعية البطالة في بلدهم، وقد عبر عن ذلك أحدهم بقوله:”نعم أفكر في الهجرة نظراً للأوضاع المزرية في المغرب، حيث قلة الشغل، والآفاق مسدودة، هذا إضافة إلى أنه غير مرحب بك في بلدك، فالمال هويتك، صحيح أن الغرب مجهول بالنسبة لنا لأننا لسنا موجودين به، لكنه فرصة لجمع المال” (6).

 

          هذه الصورة البسيطة و المعبرة هي بدون شك حالة من بين مئات الحالات التي يكشف الواقع المغربي عن وجودها، لأن غياب فرص العمل والاندماج في الحياة الاجتماعية، بالإضافة إلى ضعف التأطير الثقافي والسياسي الذي يمكن أن تلعبه هيئات المجتمع المدني ساهم بشكل واضح في التشجيع على الهجرة، بالإضافة إلى “التمثلات” التي يحملها الشباب المغربي عن أوروبا، وما تساهم به في تأجيج الرغبة في الهجرة دون تقدير المخاطر، فأوروبا بالنسبة للعديد منهم تعد بمثابة الفردوس المفقود والسبيل الوحيد للإنتهاء من متاهات البطالة والتشرد والتهميش، والتفكير في الهجرة يمثل الحل الأمثل لذلك.

          لقد أظهرت دراسة اجتماعية بمنطقة بني ملال بالمغرب أن حوالي

(96%) من المبحوثين الذين شملتهم الدراسة عبروا عن رغبتهم الملحة في الهجرة، بأي شكل من الأشكال، فما يأتي به المهاجرون صيفاً من سيارات فاخرة، وغيرها من السلع لصالح أسرهم- يضيف بعض المبحوثين- يتبين أن عسل الضفة الأخرى يستحق اللعب بالنار عبر ركوب قوارب الموت(7).

 

و. العامل التاريخي:

          ما انفكت ظاهرة الهجرة السرية أو الهجرة غير الشرعية تتواصل وتتسع عبر المكان والزمان، ولعب العامل التاريخي دوراً في تنامي هذه الظاهرة وانتشارها عبر المجال الجغرافي الواسع.

          ذلك أن العلاقة التي تربط دول الشمال ببلدان الجنوب هي علاقة تاريخية مبنية على عدم تكافؤ وعلى واقع استعماري خلف شعوراً بمسؤولية دول الشمال تجاه دول الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط، وفعلاً فقد ولّدت تلك الحقبة الاستعمارية العديد من الإحباطات التي مازالت آثارها قائمة لدى شعوب بلدان الجنوب التي تشعر أنها كانت عرضة للاستغلال ونهب خيرات بلادها من قبل تلك الدول الاستعمارية، وهذه الخلفية التاريخية هي التي جعلت العديد من الأشخاص في البلدان التي كانت عرضة للاستعمار تحاول البحث عن أمل في دول الشمال افتقدته في بلدانها بسبب مخلفات استعمارية لا ينكرها أحد.

          هذا الوضع الاستعماري خلف بدوره فقراً ملحوظاً في بلدان الجنوب الأمر الذي انعكس على قدرة تلك البلدان في توفير مواطن الشغل للباحثين عنها من الشباب خصوصاً..وأمام انتشار وسائل الاتصال
والمواصلات، وفي عصر طغت عليه ظروف العولمة في كل مجالاتها الاقتصادية والاجتماعية والاتصالية لم يعد ممكناً تجاهل رغبات الشباب والعاطلين عن العمل وتطلعهم لفتح آفاق جديدة أمام مستقبلهم (8).

ثانياً-المغرب بلد مصدر للعمالة:

          يعتبر المغرب من أهم بلدان شمال افريقياً المصدرة للعمالة المهاجرة، ويظهر ذلك جلياً من الإحصاءات الرسمية التي توضح تواجد المغاربة في معظم بلدان العالم، بالإضافة إلى نزعة الشباب المغربي نحو الهجرة كمخرج من العطالة والتهميش التي تعيشها شريحة كبيرة من المجتمع المغربي.


1.المهاجرون المغاربة في العالم:

          تعتبر الهجرة ظاهرة طبيعية وحاجة إنسانية حثت عليها الشرائع والأديان، فالدين الإسلامي على سبيل
المثال يشجع على الهجرة ويدعو إليها، وخاصة في حالة استحالة العيش بكرامة وأمان، وذلك في مثل قوله
تعالى:(ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها..).

          وعلى امتداد السنوات والأجيال عرفت الهجرة في كل أنحاء المعمورة خطاً بيانياً تصاعدياً، مازال متواصلاً حتى الآن، بل إنه مرشح للارتفاع اليوم أكثر من أي وقت مضى، بفعل عدد من المؤثرات والعوامل السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

          وإذا كانت لغة الأرقام في ستينيات القرن الأخير توضح أن عدد المهاجرين بلغ 70 مليون شخص، فإن واقع اليوم يشهد بأن هذا العدد وصل الآن إلى (175) مليون مهاجر، في موجة بشرية تلف العالم كله.

          و وفق تقرير للمنظمة العالمية للهجرة، فإن شخصاً من أصل(35) في العالم هو مهاجر، أي ما يمثل (3%) من مجموع سكان العالم(9).

          أما فيما يتعلق بالمغاربة المهاجرين عبر العالم، فقد بلغ عددهم عام 2003 (2.582097)، يتوزعون عبر كل القارات تقريباً، وقد ارتفع هذا العدد عام 2004 ليصل إلى (3.089090) تستقطب أوروبا وحدها من بينهم حوالي (82%)، وذلك حسب ما يوضحه الجدول التالي:-

جدول رقم (1) توزيع المغاربة المهاجرين عبر العالم عام 2004

 

الدول

الدول الأوروبية

الدول العربية

الدول الآسيوية

البلدان الأفريقية

دول أمريكا الشمالية والجنوبية

المجموع

عدد المغاربة

2.616.871

282.772

5.167

5.366

178.914

3.089.090

المصدر: الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، نشرة همزة وصل،العدد (7)، الرباط 2005، ص2 .

 

يتضح من الجدول السابق أن ظاهرة الهجرة في المغرب في ازدياد، وذلك للأسباب العديدة المؤدية لذلك (كما أشرنا إلى ذلك سابقاً).

2- الشباب المغربي و هاجس الهجرة الدائم:

          تشكل ظاهرة الهجرة السرية في صفوف الشباب المغربي جزءاً من ظاهرة الهجرة ككل، بيد أنها لم تنل اهتمام الباحثين إلا بعد إغلاق الحدود الإسبانية في وجه المغاربة سنة 1991، وقتها أصبحت بمثابة مشكلة في صميم العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

          إن المتتبع لمسارات الهجرة المغربية سيجد أنها ظلت حاضرة باستمرار، ولم يتغير سوى شكلها، فالإحصاءات تؤكد تواجد الجالية المغربية ببلدان الاتحاد الأوروبي، حيث تبلغ الجالية المغربية في فرنسا حوالي (32%) من المقيمين الأجانب.

          إذا سلمنا جدلاً بأن هذه النسبة من المهاجرين بفرنسا ماهي إلا صورة مماثلة لنسب أخرى بدول عديدة كألمانيا، وإسبانيا، وإيطاليا، فإنه من المؤكد أن الظاهرة تتم بأشكال غير قانونية وغير مرغوب فيها. فالتعامل مع قضية الهجرة لطالما غلبت عليه المقاربة الأمنية وعسكرة الحدود في وجه المتدفقين من الشباب اليائسين، ولعل الأرقام المستخلصة من تطور هذه الظاهرة كفيل بتقديم صورة أكثر دقة عن خطورتها ، ففي سنة 1995 ألقى حرس الشواطيء الإسباني القبض على 1363 مهاجراً سرياً حاولوا التسلل إلى الأراضي الإسبانية بطريقة غير قانونية. وخلال ستة الأشهر الأولى من سنة 1996 م تم إلقاء القبض على حوالي ألف مهاجر سريٍ أغلبهم من الشباب المغربي(10).

 

 

          وخلال منتصف العام 2001 حاول ألف مهاجر الوصول إلى الأراضي الإسبانية في يوم واحد، منهم من اعتقل ومنهم من أصيب بحروق خطيرة، بعدما انسكب الوقود في القارب، وخلال عام 2003 تم بالمغرب تفكيك (1200) شبكة متخصصة في تهريب الأشخاص.

          وحسب المصادر الأمنية الإسبانية، فإن ما مجموعه (28 ألفاً) و 890 مهاجراً سرياً تمكنوا منذ بداية السنة الجارية (2006) من الدخول إلى جزر الكناري على متن قوارب تقليدية(11).

          رغم ما تقدمه المؤشرات الإحصائية من ارقام حول الظاهرة، فإن خطورتها تتمثل في الصور البشعة التي يتم بها فقدان شباب في مقتبل العمر، وفيما تخلفه من آثار لعلة سلبية على البناء الاجتماعي وتطوره، فهل تمثل الهجرة فرصة للشباب المغربي لتحقيق مطامحه والخروج من براثن الفقر والبطالة والحرمان، أم أن مأساته تتجدد بصورة أخرى؟!.


 

3. الهجرة السرية أو البحث عن مصير مجهول:

          لعل الأرقام والمعطيات التي تتناقلها وسائل الإعلام عن مآسي الهجرة السرية كفيلة بتقديم صورة أكثر دقة عما تخلفه من ورائها من دمار وموت، فقد أصبح والمعتاد في أن نسمع في الخطاب الإعلامي الحديث عن ضحايا و غرقى، لدرجة أصبحت معها ظاهرة الموت والغرق قاعدة وأصبحت النجاة استثناء.

          تتعدد الطرق والوسائل والموت واحد، فمن الشباب من يختار شمال المغرب لقربه من أسبانيا، ومنهم من يفضل طريق تونس مالطا، لكن تتعدد أسباب الاختيار والغرق واحد.

          يشكل اختيار الوسطاء أنجع الحلول بالنسبة للمهاجرين، لكون الوسيط أكثر خبرة ومعرفة بالطرق والوسائل المستعملة للوصول إلى الضفة الأخرى، غير أن الأمر يقتضي توفير مبلغ باهظٍ من المال لطالما افتقد إليه المهاجر، وهو ما يدفع هذا الأخير إلى البحث بكل الوسائل عن جمع المبلغ المطلوب حتى ولو اقتضى الأمر استعمال طرق غير مشروعة كالسرقة والتهريب.

          ومن المعلوم أن تكاليف عملية الهجرة السرية تبلغ ما بين (15) ألف درهم و (25) ألف درهم مغربي، وليس هناك من الضمانات ما يجعل المهاجر في مأمن من المخاطر، ففي كثير من الاحيان يتم نقل المهاجرين من قبل الوسطاء عبر قارب من شواطيء تطوان إلى شاطيء مدينة مغربية أخرى، ويتم إيهامهم بأنهم قد وصلوا شواطيء الجزيرة الخضراء، لأن العملية عادة ما تتم في الليل، وهذا لا يتيح للمهاجر التأكد ومعرفة وجهة القارب(12).

 

          تعتبر الشواطيء المغربية والتونسية وربما الليبية أيضاً أفضل المناطق للانطلاق وبالرغم من خضوعها أحياناً إلى المراقبة، إلا أن الشبكات المتخصصة في تهجير الشباب تكون أكثر دراية بالأماكن البديلة والوقت المناسب لذلك.

          إِن خطورة وثقل الظاهرة ومخلفاتها لا يمكن إدراكها إلا من خلال المعطيات الدقيقة، وهذا سيتضح من خلال الأرقام والإحصائيات التي يوضحها الجدول التالي:-

جدول رقم (2) بعض ضحايا الهجرة السرية خلال عام واحد .

 

3/8/20014

22/8/2001

12/9/2001

18/10/2001

28/10/2001

1/8/2002

2/8/2002

تواريخ متفرقة

المجموع

3 من 30 كانوا على متن زورق خرج من الحسيمة إلى الميريا ماتوا غرقاً.

انتشال جثة مغربي بشواطئ قاديس.

إيقاف 60 شاباً مغربياً، 4 من بينهم ألقوا بأنفسهم في البحر بشاطيء كابو ديكاطا.

9 ضحايا يلقون بأنفسهم في البحر بشواطيء الكناريا.

3 جثث في حالة تحلل قرب الميريا.

قاصر مغربي يموت تحت عجلات حافلة بالجزيرة الخضراء.

شاب عمره 18 سنة مات غرقاً بشاطيء فونتي بنتوار.

13 مغربياً يموتون غرقاً خوفاً من مطاردة دورية للحرس المدني الإسباني.

عدد 116 مغربي توفوا في ظروف غامضة معظمهم في البحر.

148 حالة وفاة.

المصدر: كنزة الغالي: نساؤنا المهاجرات في إسبانيا، منشورات الزمن، الدار البيضاء / 2004، ص47.

          يتضح من الجدول السابق أن عدد ضحايا الهجرة السرية قد بلغ خلال عام واحد حوالي 148 حالة
وفاة، أي في الفترة الممتدة ما بين 3/8/2001 و 2/8/2002 وهذه المعطيات المقدمة دون شك ساهمت إلى حد ما في تقريب الصورة الحقيقية لمآسي الهجرة، وإن كان الواقع أكثر من أن تستوعبه الأرقام، ذلك أن أشكالاً عديدة للهجرة بدأت تبرز مؤخراً، حيث لم تعد الهجرة السرية تقتصر فقط على الشباب الذكور بل أصبحت تهم عدداً كبيراً من الفتيات والأطفال القصر، وبذلك أصبحت الهجرة تعبر عن خلل في البنية الاجتماعية، وعن تهميش اجتماعي واقتصادي لشرائح معينة من المجتمع المغربي(13).

 

وإذا كان الأمل الذي يراود كل مهاجر هو الوصول إلى الضفة الشمالية من الأبيض المتوسط، فإن الوصول له وجه آخر للاغتراب والمآسي، فنعيم الدول الأوروبية الذي طالما توهمه الشباب المغربي، وصورة الديمقراطية المتخيلة سرعان ما تزول لتكشف القناع عن صورة أخرى تقوم على الإقصاء والتهميش، وأول سؤال يطرحه الشاب المهاجر هو: من أنا؟ وما دوري ومكانتي في مجتمع الثورة التكنولوجية؟.

          إنها أسئلة الهوية التي تجعل المهاجر من الناحية النفسية والاجتماعية شخصاً لهويات متعددة لا يملك أياً منها، فلا هو يعيش في بلده مكرماً ليدرك حلاوة الوطن، ولا هو قادر على العيش في وسط لا يقاسمه هواجسه وآلامه، فالهوية الفردية تتنافي وتنصهر داخل هوية الجماعة في مجتمعاتنا العربية، وسؤال الهوية بالنسبة للمهاجر يبدأ من الأسرة والقبيلة والوطن، وكلها أشياء يفتقدها في بلدان المهجر المختلفة عنه لغوياً وثقافياً
ودينياً، وبذلك يصبح المهاجرون بمثابة أقلية ليس لها أمة(14).

 

          إن الخطابات المروجة عن أوروبا الديمقراطية الحرة المتقدمة والمؤمنة بالحوار والاختلاف واحترام حقوق الإنسان، سرعان ما تنكسر وتمحوها وقائع الحياة اليومية التي يعيشها المهاجر، فتبدو له هذه الشعارات لا معنى لها، وخاصة عندما يتعلق الأمر بمواطن عربي ، فهذه الشعارات إن صحت فلا تنطبق إلا على المواطن الأوروبي، أما المهاجر العربي لا يبقيه في أوروبا غير استيائه من بلده وواقعه المزري.

          لقد أكدت الممارسات العنصرية المستمرة التي زادت حدتها بعد 11/9/2001 أن المهاجر- وخاصة المهاجر السري الذي لا يمتلك رخصة الإقامة القانونية – يعيش في وضعية مزرية.

          إن ما حدث في إسبانيا خلال فبراير من سنة 2000، يثبت أن حملة الكراهية والحقد متواصلة ضد كل مهاجر، وستظل مشهداً تراجيدياً في ذهنية كل المهاجرين المغاربة الذين تعرضوا لأعمال عنف شنيعة، لقد مثلث هذه الأحداث واحدة من الصور الكثيرة التي تُظهر صعوبة التعايش وزيف الشعارات.

          ففي  هولندا على سبيل المثال تم استحداث نصوص قانونية متشددة تستهدف طرد المهاجرين والاعتداء على  أماكن عبادتهم والمس بحرية تعبيرهم، وحقهم في الأمن والاستقرار، رغم ما تكفله المواثيق الدولية من ضمانات مكرسة لحماية حقوق المهاجرين وأفراد أسرهم(15).

 

          ولكن على الرغم من ذلك فإن الأمر يقتضي البحث عن حلول ناجعة لإيقاف نزيف الهجرة السرية التي تهم شريحة هامة من الشباب المغربي، والتي أصبح شغلها الشاغل وابتكار الأساليب للهجرة والابتعاد عن واقع ما تصنعه بأيديها وإنما قدّر لها أن تجني سلبياته.

 

ثالثاً- الهجرة وتدابير الحد منها:

          تتواصل ظاهرة الهجرة السرية أو الهجرة غير الشرعية كما يطلق عليها ورغم المجهودات التي تبذلها بلدان الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، والمقاربات والإجراءات الامنية التي تقوم بها دول شمال المتوسط بهدف إيقاف هذه الهجرة فإن هذه الظاهرة، ما انفكت تتواصل وتتسع عبر المكان والزمان.

          والسؤال الذي يطرح نفسه هل المقاربات الأمنية كفيلة بوضع حل لهذه الظاهرة أم هناك حلول أخرى ينبغي البحث عنها للقضاء على الهجرة السرية.

1.المغرب في مواجهة الهجرة السرية:

          إن المغرب كغيره من بلدان المغرب العربي وبقية بلدان العالم الثالث يعاني من ظاهرة الهجرة، وذلك بحكم موقعه الاستراتيجي على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، الذي شكل على الدوام واجهة مفتوحة على أوروبا، وفضاءً للتلاقح الحضاري والتواصل البشري عن طريق الهجرة القانونية.

          إلا أن العقدين الأخيرين، عرفا منعطفاً خاصاً تجلى في تنامي ظاهرة الهجرة السرية من خلال ما اصطلح على تسميته بـ(زوارق الموت).

          وتبعاً لذلك بدأ واضحاً أن المغرب متضرر هو الآخر من الهجرة غير المنظمة حيث أخذ يتحول تدريجياً إلى معبر لها، وبلد إقامةٍ لبعض القادمين من بلدان أفريقية، الراغبين في الهجرة نحو أوروبا.

          وإذا كان المغرب يمر بظروف صعبة جعلت مواطنيه يلجؤون للهجرة، فإنه ما انفك يدعوا إلى إدماج المهاجرين في دول الاتحاد الأوروبي، وفي نفس الوقت يبذل جهوداً متواصلة على العديد من المستويات من أجل محاربة الهجرة السرية، في معركة مفتوحة ضد من يتاجر في تهريب الأرواح البشرية والإلقاء بها في أعماق البحر.

          والمتتبع لوسائل الإعلام يجد أصداءً لهذه المواجهة، فلا يكاد يخلو يوم تقريباً من توقيف العديد من المهاجرين المرشحين للهجرة السرية، معظمهم من المغرب، والبعض الآخر من البلدان الأفريقية.

          وبفعل هذه التدابير والإجراءات أمكن تفكيك (1200) شبكة متخصصة في تهريب الأشخاص خلال سنة 2003، وفي نفس السنة تم بمدينة طنجة وحدها على سبيل المثال توقيف (10598) شخص متورط في الهجرة السرية كما تم أيضاً تفكيك (39) شبكة لتنظيم الهجرة السرية تضم (127) شخصاً(16).

 

          ولقد كان للتدابير والإجراءات القانونية المغربية لمكافحة الهجرة السرية دور إيجابيً في ردع بعض شبكات (مافيا الهجرة غير المشروعة)، ويتضمن القانون الجديد حول الهجرة تحريم الأنشطة المرتبطة بتهريب الأشخاص.

          كما يتعين على الاتحاد الأوروبي وقف الشبكات الاخطبوطية المتواجدة في الضفة الشمالية للمتوسط، والتي تخطط لعملياتها بعيداً عن الأعين لتهريب المزيد من الأشخاص الراغبين في الهجرة السرية، متسببة في سلسلة من المآسي الإنسانية والاجتماعية لعائلات الضحايا.

2. أوروبا هدفاً لموجات الهجرة غير الشرعية:

          تظل إشكالية ظاهرة الهجرة السرية الهاجس الأول لدول الاتحاد الأوروبي الخمس والعشرين، رغم كافة المبادرات والمؤتمرات والندوات والخطوات الأمنية والسياسية الردعية أوالتحضيرية فقد أخفقت هذه الدول حتى الآن في بلورة نهج مقنع في التعامل مع الهجرة غير القانونية وموجات نزوح الأجانب الباحثين عن مصادر الرزق والفرار من حالة التهميش في بلدان الجنوب.

          والجدير بالذكر أن الهجرة غير الشرعية ليست حديثة العهد، فلقد عرفت أوربا هذه الظاهرة في الفترة من التلاثينيات إلى الستينيات من القرن المنصرم، ولكن نظراً لحاجة أوروبا للأيدي العاملة، فلم تصدر قوانين تجرم عملية الهجرة غير الشرعية إلى أراضيها، ومع أوائل السبعينيات شعرت دول الإتحاد الأوروبي نسبياً بالاكتفاء من الأيدي العاملة الأجنبية، فسنت إجراءات قانونية تهدف إلى الحد من الهجرة إلى أراضيها وازدادت هذه الإجراءات حدة في بداية التسعينيات، وهي الفترة التي شهدت التوسع في الاتحاد الأوروبي، وفي منتصف التسعينيات اتخذت الدول الأوروبية طابعاً أمنياً صارماً لجأت فيه إلى نهج سياسة صارمة عبر تنفيذ اتفاقية
(شنجن) التي دخلت حيز التنفيذ في 19/6/1995، والتي تسمح لحامل تأشيرة أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي الموقعة على هذه الاتفاقية بالمرور في أراضي بقية الدول، وكرد فعل لهذه الإجراءات الاحترازية، استفحلت ظاهرة الهجرة غير الشرعية وأصبحت نتاجاً للممنوع، ورد فعل أمام غلق الأبواب أمام الهجرة القانونية(17).

 

 

3.أوروبا وتدابير الحد من الهجرة غير الشرعية:

          تواجه الدول الأوروبية صعوبات كثيرة خاصة فيما يتعلق  بموضوع الهجرة غير الشرعية، فإلى جانب تدفق المهاجرين إليها فإنها تعاني مشاكل أخرى لها ارتباط مباشر بالهجرة، وذلك مثل تزايد نشاط السوق السوداء لليد العاملة والتهرب الضريبي والانفلات الأمني وما إلى ذلك من الجوانب الجدية إضافة إلى المتاعب التي تواجه الدول الأوروبية في إدارة علاقاتها مع الأطراف الأجنبية المصدرة للمهاجرين أو التي يعبرها المهاجرون غير الشرعيين وفي مقدمتها البلدان العربية وعلى رأسها بلدان المغرب العربي.

          ولأجل الحد من الهجرة اعتمدت المفوضية الأوروبية عدة إجراءات لدعم التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات إدارة الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية ، وتعتمد الخطة على ثلاثة محاور رئيسية، وهي أولاً: دفع الدول الأوروبية لاعتماد قاعدة بيانات ونظام موحد في التعامل مع إشكالية منح تأشيرات لدخول الرعايا الأجانب، وثانياً: إرسال فريق من رجال الأمن والمختصين قوامه ثلاثمائة شخص يمكن نشرهم عند الضرورة وفي الحالات الطارئة على نقاط الحدود الخارجية الأوروبية للمساعدة ولتنظيم عمليات التصدي لها.

          ويتمثل العنصر الثالث في اعتماد سياسة صارمة في مجال التصدي للهجرة السرية والاتجار باليد العاملة الأجنبية غير المرخص لها.

          وترى الدول الاوروبية أن لجوءها لهذا الخيار يعود بالدرجة الأولى إلى تزايد الضغط الذي يمكن
أن تمثله الهجرة خلال العقود القادمة في ظل الوضع الاقتصادي والسياسي في بلدان كثيرة من البلدان المصدرة للهجرة (18).

 

 

رابعاً- الهجرة حلول وآفاق:

          إن هذا الوضع وهذه المسؤولية التاريخية تتطلب من الدول المستقبلة للمهاجرين غير الشرعيين وخاصةً دول الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط أن تتحمل مسؤوليتها تجاه ما قامت به في الماضي من تسلط استعماري والذي كان سبباً في ظهور إشكالية الهجرة.

          وما يمكن أن تقوم به دول الاتحاد الأوروبي يتمثل في إقامة مشاريع تنموية وعلى نطاق واسع في البلدان المصدرة للهجرة لإيجاد الظروف المناسبة التي تغري مئات الآلاف بالبقاء داخل بلدانهم، دونما الحاجة إلى ركوب الخطر في اتجاه الضفة المقابلة للمتوسط هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فهي مطالبة بتنظيم عملية الهجرة بالتنسيق الكامل مع البلدان المصدرة للهجرة، وذلك بتحديد القطاعات ومدى حاجاتها من المهاجرين وتنظيم ظروف استقبالهم وضمان بحقوقهم الكاملة، وكذلك عدم جعلهم يشعرون بأي تمييز أو أي ممارسة عنصرية، إن مثل هذا التنظيم وحده هو الكفيل بالقضاء على الظاهرة غير الشرعية، ويضع حداً لما يشعر به المهاجرون حالياً من حالات غبن واضطهاد وليدة سياسات تمييزية وعنصرية واضحة ما انفكت تعبر عن نفسها في الدول الأوروبية المسقبلة للعمالة المهاجرة(19).

          وفي المقابل على البلدان المصدرة للعمالة، وعلى رأسها بلدان المغرب العربي، أن تعالج الأسباب الكامنة وراء هذه الظاهرة والتي تنبع أساساً من واقعها وما تعانيه من عجز وفقر في مجال التنمية البشرية، بالإضافة إلى تبعيتها لاقتصاد رأسمالي استغلالي يجعل منها سوقاً لتصريف السلع وإقامة التجارب، لكل ذلك يفضل بعض الشباب المغربي بصفة خاصة والمغاربي بصفة عامة مرارة عسل أوروبا بدلاً من واقع مزري وتهميش اجتماعي يرهن له حياته.

          إذا كانت عملية التنمية تفترض إشراك كل الشرائح الاجتماعية، وتستند إلى خطابات المواطنة، فإن أول ما تقتضيه المواطنة احترام حق الإنسان في العيش الكريم وإتاحة الفرصة له لإظهار قدراته، وهو ما يقتضي ادماج الشباب في الحياة اليومية لا أن يتم إقبار كفاءته وجعله يسلك طرق الانحراف والموت والضياع الذي تشكل الهجرة السرية أحد وجوهه(20).

الخلاصة:-

          ينبغي التعامل مع إشكالية الهجرة غير الشرعية أو السرية، باعتبارها ظاهرة اجتماعية ناجمة عن خلل وجب إصلاحه، ينبغي أن يتم وفق استراتيحية اجتماعية واقتصادية وتربوية متكاملة تشرك كل الفاعلين، وتراعي مصلحة كل الأطراف وبالتأكيد فإن هذه الرؤية الشمولية تجسد بالفعل، المنطلقات الأساسية لمعالجة الهجرة من منظور إنساني وتنموي واقتصادي، يؤدي حتماً إلى تحريك عجلة الإنتاج والتنمية المحلية وتقوية فرص الاستثمار، لتشغيل اليد العاملة التي تشكل مصدراً للهجرة السرية.

          وفي هذا الإطار يجب الإقرار بأن التعامل مع إشكالية الهجرة، يستلزم بالضرورة الانطلاق من المنظور الحقوقي، وذلك باستحضار البعد الإنساني في نسقه الكوني والشمولي لأن جميع المهتمين بموضوع الهجرة مقتنعون بأن المقاربة الأمنية وحدها ليست كافية لمعالجة قضايا الهجرة في إطارها العام.

          وتبعاً لذلك، فقد أصبح من اللازم إعادة النظر في هذه المقاربة وإغنائها برؤية جديدة تستند أساساً على مرتكزات قانونية وحقوقية واقتصادية وتنموية شاملة.

          وهذا الهدف لن يتأتى تحقيقه إلا من خلال تعاون فعال ودعم متواصل من دول الشمال لبلدان الجنوب في إطار من الشراكة الاستراتيجية القادرة على رفع التحديات التي تطرحها الهجرة، في مختلف جوانبها وأبعادها الإنسانية والاجتماعية، بغية إيجاد الحلول لكل المشاكل التي تفرزها الظاهرة (21) .

 

          ومن خلال استقراء العديد من المؤشرات الراهنة، يظهر أن هناك وعياً حقيقياً متزايداً بأهمية هذا النوع من التعاون الواضح المسؤول، والذي يراهن في الأساس على النهوض بثقافة حقوق المهاجرين.

          إن الدفاع عن حقوق المهاجرين لم يعد حقاً للبلدان المصدرة، بل حق دولي. فهناك اتفاقيات دولية صادرة عن الامم المتحدة كالاتفاقية الدولية لحماية العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، بالإضافة إلى الاتفاقيات الجهوية كالاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان والميثاق الاجتماعي الأوروبي والاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان التي تهدف إلى فرض احترام الحقوق الإنسانية للمهاجرين.

          ويرجع هذا التحول الجذري بالأساس إلى القصور الملموس في بعض التشريعات الداخلية الوطنية على توفير حماية قانونية للمهاجرين، وذلك بسبب ارتكاز هذه التشريعات على مبدأ السيادة الوطنية الذي يخول لكل دولة حقاً انفرادياً في تحديد الوضعية القانونية للأجانب والحقوق التي يمكنهم مطالبة احترامها قضائياً، أضف إلى ذلك بروز مرجعيات جديدة تكرس لفائدة المهاجرين حقوقاً جديدة لا تستند على معايير الجنسية الذي يحكم على مستوى الدول، ممارسة الحقوق الخاصة منها المدنية والسياسية


هوامش ومراجع البحث:-

1.إبراهيم مذكور وآخرون: معجم العلوم الاجتماعية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1975، ص333 .

2.عبد اللطيف معروفي: الهجرة السرية والمهاجرون بدون أوراق في العلاقات المغربية
الأوروبية، النموذج الهولندي، منشورات الجمعية المغربية للأبحاث والدراسات حول الهجرة،
الرباط،( د.ت)، ص4.

3.عبد الغني شفيق: الشباب المغاربي والهجرة السرية، قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط.

4.ينظر ذلك في صحيفة:الاتحاد الاشتراكي، عدد (8324)، بتاريخ 12-13-8/2006،وينظر أيضاً  Mama di Camara: Qu ‘est-ce que fait revez les jeunes? l’opinion, 12-13/8/2006, P.6.

5.ينظر في ذلك: عبد الرحمن ابن خلدون: المقدمة، دار الفكر،(د.ت).

6.ينظر في ذلك: نشرة حقوق المهاجرين، مركز حقوق المهاجرين، العدد (1)، الرباط، 4/2004.

7.عبد الغني شفيق، مرجع سابق، ص6.

8.نجاح قدور:العولمة والهجرة غير المشروعة، بحث غير منشور، ص7.

9.نجاح قدور مرجع سابق، ص8.

10.ينظر في ذلك نشرة حقوق المهاجرين، العدد (1)، 4/2004.

11.صحيفة الإحداث المغربية.

12.ينظر في ذلك Khadija Skalli – aujourd’hui le maroc l’association marocaine des amis et familles des victims de l’immigration clandestine .

13.كنزة الغالي: نساؤنا المهاجرات في إسبانيا، منشورات الزمن، الدار البيضاء، 2004، ص23.

14.معمر القذافي: الكتاب الأخضر، الفصل الثالث، الركن الاجتماعي، المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر، طرابلس.

15.الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرار رقم 158/45 بتاريخ 8/12/1990، ودخلت حيز التنفيذ في 10/12/2002 .

16.نشرة حقوق المهاجرين، مرجع سابق، ص6.

17.نادية بن يوسف: الطيور المهاجرة في قبضة قوارب الموت!!، مقال في صحيفة الجماهيرية، عدد (5091) بتاريخ 29/11/2006، ص11 .

18.نجاح قدور: مرجع سابق، ص6.

19.ينظر في ذلك: علي أوحيدة:”الهجرة هاجس أوروبا الدائم”، صحيفة العرب في 21/7/2006 .

20.أحمد الجلالي: الحراكة… الموت لمواجهة الحياة، كتاب يومية الصباح، الرباط، 2001.

21.الاتحاد الأوروبي حول الهجرة والتنمية في الفترة 22-23-11/2006.

Responses

  1. ارجوكم انا تسعدوني انا عطل عن العمل اريد انا اسافر على اي بلد اوروبيه واريد انا اتزوج من فتاه اوروبيه ا لهجرة من اجل العمل
    اريد السفر الى اي بلد في اوروبالأرى الحياه و كيفية المعيشه هناك و صار لدي اصرار شديد با السفر الى هناك او الى امريكا لاني ارها
    انا اريد العمل و العيش في اوروبا و الزواج و خاصة السويد و المانيا و هولندا و النرويج و انجليترا و … و لكم مني فائق الإحترام و التقدير
    اريد العيش في اروبا و خاصة فرنسا
    العمل والزواج اريد المساعده او الزواج من فتات يمكنها المساعده واكمل الحياة معها
    الرجاء كل من يستطيع تقديم المساعدة ان يعمل بها رجاء

    الله وضعنا صعب جدا واريد العمل اتمني ان احصل عل عمل محترم في اي بلد في اوروبا
    واريد ان اهاجر الى احدى الدول الاوربية للعمل وضمان مستقبل سعيد لان في هدا البلد لايوجد لا مستقبل ولا عمل ارجو المساعدة خاصة من بنت الحلال وتكون مسلمة واعدها بدوام العشرة ان شاء الله
    ولله صعبه تشتغل طول عمرك مافي فايده يارب يكون في حد من اهل الخير يساعدني للسفر الى اي دوله غير العرب ولله يلي منطلعو يادوب ندفع اجار اواكل اوشرب اتمنا ان يكون واحد ان حلال يساعد هل شباب والله كم بتكلف رح حاول
    يا ريت احظى بفرصه سفر لاي دوله اجنبيه من اجل تحسين اموري الماديه بكل صراحه
    مشاكل اجتماعية قاسيةلهذا اطلب من اي شخص ان يساعدن على الهجرة باي وسيلة من الوسائل الممكنة ومن يرغب في مساعدتي فعنواني مبين اعلاه وشكرا للجميع

    اريد ان اسافر الى اى بلد اوروبى اريد ان اعييش فى بلد منظم اريد ان استمتع بالحياه الصح اريد ان

    اعمل واجد مقابل لعملى
    اريد الهجرة الى اروبا من يستطيع مساعدتي فانا هنا على الايميل اريد فتاة جميل تعيش معي في اروبا والعمل في مستثمراتي التي شكرا

    تساعدونني في الدهاب إلى أروبا لكم مني فائق الإحترام و التقدير
    بدرجة جيد جدا اريد فرصة للعمل فى اى بلد اوروبى

  2. JE VEUX PARTIR A L.ETALY POUR ETUDIER LA BAS ET MERCI POUR A TOUS LES MAROC ET EUROPIENE

  3. موضوع جميل هداف شامل
    استفدت منه الكثير
    نفعني في تحضير عرضي و كان مميزا فعلا
    لكم جزيل الشكر و الامتنان
    شكرررررررررررررررررررررررررررااااااااا

  4. merci bzaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaf

  5. harage
    lakhal93@hotmail.fr

  6. انا انا شاب معربي 33 سنة اعزب ابحث عن فتاة للزواج الى الابد ان لا تتجاوز40 سنة وان تكون مسلمة وان تكون في اروبا الغربية ان شاء الله mustapha_sincero@hotmail.com

  7. انا شاب عمري 29 سنه اريد الزواج من فتاه او سيده من اوروبا او امريكا اواستراليا لايهم اذا كانت مطلقه او ارمله وسوف اكون اكون مخلصاً لها
    للتواصل
    e-mail:gbm879@hotmail.com

  8. يشرفني دعوتكم لزيارة مدونتي. خصصت أخر تدوينة لموضوع الهجرة السرية بمدينة سيدي إيفني بجنوب المغرب

    http://youssefbenahmed.blogspot.com/2011/09/blog-post_24.html

  9. ana baghi nhajar blad kayfa lhal

  10. انا شاب اعمل حارس ليلي في اقامة لسكن وانا وحيد الذي يعمل اريد ان اسافر الي بلد خارج المغرب من اجل ان اعمل حتى لو اردت فتاة ان تتزواج انا في خدامة شرط ان تكون سنها بين.21/20 هاتف 0675168686 اميلىmounzih@hotmail.fr

  11. أنا جاد في طلبي زواج أبيض مستعد لدفع عشرة ملايين أو أكثر لمن تقيم في فرنسا اميل abdou82_herbo@hotmail.com

  12. ana chabe min madenat targuist ab7ato 3an fatat torido zawaje chart takon t3icho f europa sinoha 20/ 25

  13. I am a man from Libya my name is taheer, and now I live in Morocco.i Look to set up in one of the European countries, like Sweden or Belgium or the Netherlands or any other countries that offer Acamao nationality, and this I want to marry any girl Arab or foreign, on the condition that the marriage white, ie for the purpose of getting set up only, and I will pay the amount required in the understanding the case, and wants to show them this Alatsal me on the phone 00218913742304
    E-mail. fathijawadi@gmail.com

  14. mrhba ana asme bahadin mn sweed ana 30 sna ande chnsea sweede sar 8 snwat fe sweed ared bnt halal ared tzwch ana kman fe sweed 0046762788233

  15. انا شاب من المغرب ارغب بالزواج من مغربيه زواج المداومة ولا ارد الفراق منها تسكن في اروبا للهجره هناك فهل ممكن voila mon num +212678024544

  16. انا شاب من المغرب (j’ais 23 ans) ارغب بالزواج من مغربيه زواج المداومة ولا ارد الفراق منها تسكن في اروبا للهجره هناك فهل ممكن voila mon num 00212678024544

  17. enafous.sou@hotmail.com mon facebook Mc Soufiane Asoka

  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا شاب مغربي مسلم عمري 23 سنة مطلق مقيم في المغرب لن أتكلم كثيرا عن نفسي لان لكل شخص عيوبه ولكن العيوب تتفاوت من شخص لآخر لان الكمال لله عز وجل ابحث عن الاستقرار بالحلال لا ابحث عن الجمال فالجمال بالعقل ابحث عن التفاهم آبحث عن فتاة مسلمة و متدينة تعيش في اي دولة من دول الإتحاد الأوروبي او دولة خليجة تريد الزواج على سنة الله ورسوله وانا مستعد للعيش معها و لا يهمني الجمال لأن الجميل هو لله سبحانه وتعالى و لا يهمن المال لأن المال لايصنع الحب ولا السعادة وعمرها ما بين 19 و30 انا جاد بطلببي اسأل الله ان يكتب لتا ولكم الخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    Mon Num = +212678024544
    Mon Msn = enaifous.sou@hotmail.com
    Mon Facebook = Mc Soufiane Asoka
    Mon Skype = soufian4all2

  19. الأستاذ محمد من الجزائر
    شكر على الموضوع الذي يهمني كثيرا كوني أحضر رسالة الدكتوراه في موضوع الهجرة السرية أو ” الحرقة ” و عليه فإنني أتشرف بإرسالي مراجع على عنواني الإلكتروني التالي :
    chabbimohamed73@yahoo.fr

  20. الأستاذ / محمد شابي
    لا يختلف اثنان عن كون موضوع الهجرة الغير شرعية هو حديث الساعة و قد أصبح يؤرق المجتمعات المغربية و الأروروبية على حد سواء غير أن الغوص في مسبباته ذات الطابع اللإجتماعي و التربوي و كذالك النفسي يتطلب الكثير من العمل و الإحتكاك بفئة المهااجرين السريين و بالضبط هذا هو جوهر دراستي في الدكتوراه التي أحاول من خلاللها الإجابة عن التساؤل الجوهري ” ما مدى تأثير أساليب التنشئة الإجتماعية في المجتمع على الحد من ظاهرة الهجرة السرية ”

    أرجوا إيفادي بمراجع ذات صلة بالموضوع …… و ألف شكـــــــــــــــــــــــــر

  21. سلام انا مغربي عمري 21سنة اريد زواج ابيض بالمقابل في الدول الاروبية المرجو الإتصال بي 00212676787093 أو على الإيمل : nokia_ino@hotmail.com

  22. انا وليد من مصر اريد مساعده جذاكم الله خير انا امر بحاله صعبه جدا وانا عند استعدا اشتغل سنه كامله بدون اجر مقابل السفر اي شغل ……الرجاء الاتصال بي 01012358100

  23. Aidez-moi aller à la France ou pays européen, je suis Algérien jeune homme de 21 ans prête pour le mariage d’une femme divorcée ou veuve
    zyno2010@hotmail.com

  24. انا شاب معربي 28 سنة اعزب ابحث عن فتاة للزواج الى الابد تكون مسلمة تكون في اروبا 2120604040287

  25. Ich bin ein junger marokkanischer Mann 18 Jahre um Hilfe Stints Ausland
    Ich unverheiratet und suchen die Ehe mit einem ausländischen Mädchen

  26. مطلق عمري 23 سنة آبحث عن فتاة مسلمة و متدينة تعيش في اي دولة من دول الإتحاد الأوروبي او دولة خليجة تريد الزواج على سنة الله ورسوله وانا مستعد للعيش معها و لا يهمني الجمال لأن الجميل هو لله سبحانه وتعالى و لا يهمن المال لأن المال لايصنع الحب ولا السعادة وعمرها ما بين 19 و30 انا جاد بطلببي اسأل الله ان يكتب لتا ولكم الخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    Mon Num = +212678024544
    Mon Msn = fikri_44_ac@hotmail.fr
    Mon Face= ILy SouFian,

  27. salam cava 3likom moi soufian de salè 27ans bghit ntzawaj ana moghani kanghani cha3bi hado nwamri 0660970554 0600504059 hada skype soufian.twiki1 hada facebook soufian twiki swa foroba swa falmaghrib lijabha lah hiya litkon

  28. salam ci noureddine de casa lilmaghariba wa lmaghribiyyat b oroupa wa espania khosousan…diro li telefoun fhad nemra lmawdou3 mohim wa mohim bzf w 3andkome fi rba7 ktir inchaallah rakom makhsrin walooooo 00212699176515

  29. ابحت عن زوجة متدينة انا شاب عمري 26سنة من المغرب انا جاد في الزواج وابحت عن زوجة ميسورة الحال محترمة ومتدينة لتكوين أسرة محترمة وعائلة أنجاب أطفال والزواج أتمني كل خير من الله ومنك الزواج لحلال على سنة الله ورسوله تكوني لي وأكون لك في الصراء والضراء 00212603790715 ,

  30. ana chab man almaghrib waabhato 3an 3amal fui oroupa wa 3omri 19 sana wa orid an okamila dirasati fi oroupa +212677054668 abdou_lool@live.fr wa atamana mina lah atawfi9

  31. عمري19 سنة آبحث عن فتاة مسلمة و متدينة تعيش في اي دولة من دول الإتحاد الأوروبي او دولة خليجة تريد الزواج على سنة الله ورسوله وانا مستعد للعيش معها و لا يهمني الجمال لأن الجميل هو لله سبحانه وتعالى و لا يهمن المال لأن المال لايصنع الحب ولا السعادة وعمرها ما بين 19 و24 انا جاد بطلببي اسأل الله ان يكتب لتا ولكم الخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته +212677054668 abdou_loool@live.fr facebook

  32. السلام عليكم أنا شاب من المغرب أبلغ من العمر 34 سنة أريد التعرف عليك إدا كنت ترغبين في علاقة جدية فأنا جد مستعد للبناء هده
    العلاقة معك الزواج بك على سنة الله ورسوله لأنني أريد تكوين أسرة

    فأنني أنتضر ردك بزواج سعيد سيكون بيننا لأحترام المتبادل فيما بيننا أنشاء الله

    وأنا رهن أشارتك في أي سؤال أو أي شيءتردين معرفته عني

    وأتمنى أن تكون هده الرسالة محطة وصل بيني وبينك ومحطة خيرللوصول الى نهاية سعيدة أي الزواج السعيد أنشاء الله وأتمنى أن لا تكون هده الرسالة في سلات المهملات وأن أتلقى جوابا منك بخصوص علاقتنا وشكرا

    وشكرا والله ولي التوفيق وأتمنى أن يكون ردك بالموافقة

    msn de facebook

    alzira-abdou@hotmail.fr

  33. ana btissame mn lmghrib abhatou 3an zawj mou9ime fbljika wla chi dwla lmouhime ikoun feuropa ra9ma telefone 0021245251122

  34. hhhh

  35. سلام انا مغربي عمري 21سنة اريد زواج ابيض بالمقابل في الدول الاروبية المرجو الإتصال بي 0021270887184

  36. انا مصري ممكن اي حد يساعدني في السفر لاوروبا , وممكن اشتغل سنة كاملة بدون اجر لما اخلص فلوس التأشيرة , ممكن اشتغل اي شغلانة , انا معايا بكالوريوس ودراسات عليا
    ده ايميلي
    eldigwe@yahoo.com

  37. انا شاب عمري 29 سنه اريد الزواج من فتاه او سيده من اوروبا او امريكا اواستراليا لايهم اذا كانت مطلقه او ارمله وسوف اكون اكون مخلصاً لها
    للتواصل00212667449382

  38. السلام عليكم انا شاب معربي مطلق عمري 24 سنة آبحث عن فتاة مسلمة و متدينة تعيش في اي دولة من دول هو لله سبحانه وتعالى و لا الإتحاد الأوروبي تريد الزواج على سنة الله ورسوله وانا مستعد للعيش معها و لا يهمني الجمال لأن الجميل يهمن المال لأن المال لايصنع ولا السعادة
    أختاه. فأنا لا أبحت عن التسلية أو ضياع الوقت أو الضحك على بنات الناس لأني ليس لي اطماع انا جاد….فتاة مسلمة و متدينة تعيش في اي دولة من دول الإتحاد الأوروبي او دولة خليجة اسأل الله ان يكتب لتا ولكم الخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 00212678024544
    Facebook = ILy SouFian
    Msn = Fikri_44_ac@hotmail.fr

  39. ,

    By: reda on يناير 4, 2013
    at 03:52

    ana chab man almaghrib waabhato 3an 3amal fui oroupa wa 3omri 22 sana wa orid al 3ama fi oroupa ayoub_green@outlook.fr wa atamana mina lah atawfi9

  40. انا من الجزائر ابحث عن نصفي الثاني لم اجده وارهقني البحث من يهمها امري رقمي هو 0699090841 بشرط ان تكون جميلة ولا تنسي ادخال الرمز قبل ادخال الرقم

  41. alhijra siriya howa mawdou3on asba7a matrou7an fi jami3 dowal khasatan fi dowal al3arabiya bil akhas almaghribiya nadaran li3adam daman wa tawafors 7ayat mitaliya li ayi chabin .wa nadaran li ighra2at chabab aladina hajro ila dowal eouropiya wa tachji3ihim li chabab lyawm ila lhijra ba7tan 3an mosta9balin afdal.al2an lam ya3od lhijra 3abra albahr wa tadhiya binafs fikra chasi3a.wa ainama asba7a azawaj l abyad fikra wa tari9a lidaman awra9 tobotiya …….asbaha chabab almohajirin yo3amalona bi istighlalin wa bitari9a bachi3a li damanihi mosat9abalan wa 7ayatan tarfihiya li 3a2ilatihi…..”alahoma bladak wala blad ghirak”.

  42. sory chno 3ala9t mawdou3 dyal lhijra .balba7t 3an zawja aw zawj.li ano ban fa hads les comantaire bli kolchi tay9alab 3la zwaj

  43. an abehat fatat lizawaj benyati hasana 2120658173581

  44. salam lah 3la ljami3 smyti mohamed men maghrib sin dyli 27 ans kanbhat 3la fatat ahlami men europa diyanatoha moslima had nemero dyli 0633400395 kantmen l5ir liljami3

  45. ابحت عن زوجة متدينة مقيمة باؤربة انا شاب عمري 27سنة من المغرب انا جاد في الزواج وابحت عن زوجة ميسورة الحال محترمة ومتدينة لتكوين أسرة محترمة وعائلة أنجاب أطفال والزواج أتمني كل خير من الله ومنك الزواج لحلال على سنة الله ورسوله تكوني لي وأكون لك في الصراء والضراءهدا رقمي موجود 0633400395 اتمنى توفيق لكل واحد جزاكم الله خيراااااااااا

  46. انا مصري اريد الهجرة الي دوله المغرب والعمل فيها لاني اتفقت مع مغربية اني اتزوجها ايضا وكذلك ارجو اعفائي من الرسوم والتاشيرات رأفة بحالتي المادية — وجزيل الشكر لسياده السفير بالقاهرةeslamelkfrawy@yahoo.com +201008415094ارجو الرد عليه

  47. اخي لنكون منصفين ان كل الاحصاءات التي تتحدث عن كوارث الهجرة غير الرسمية هي امورا لا تمثل الا قائليها فقط ففي مصر علي سبيل المثال مدن ومراكز معظم شبابها هاجر بهذه الطريقة وقد كونوا اموالا لا باس بها واصبح له الاختيار اما ان يكمل في البلد او يحيا وسط اهله

    في احيان كثيرة تكون الهجرة غير الرسمية احد ابواب السعادة صدقني

  48. انا مغربية ليس لم افهم اي شيى عن الهجرة

  49. De Mr Youb Mohamed SNRT Laâyoune: youbsnrt@gmail.com
    NB :
    Méfiez vous, ceux là, peuvent devenir un jour des mercenaires sous la couverture de l’immigration clandestine, rappelez bien l’exemple de Guedim Izzik le 08/10/2010, à Laayoune, ils sont une bombe à retardement, fabriqué par l’ennemi voisin !!!!!!

  50. ابحت عن زوجة لايهم البلد انا شاب عمري 30سنة من المغرب انا جاد في الزواج
    أتمني كل خير من الله ومنك الزواج لحلال على سنة الله ورسوله تكوني لي وأكون لك في الصراء والضراءهدا رقمي موجود +212674267783
    ايميلي sharqawa@gmail.com
    اتمنى توفيق لكل واحد جزاكم الله خيرااااااااا

  51. 0660877366
    maroc

  52. فولاااااا ان شاب عربي بلجيكي املك شقة جديدة في انديرليخت – بروكسل ابحث عن فتاة عمر ماكسمم 30 عام مش مهم الجنسية او تكون عربية او اوروبية المهم ان تكون انسانة أونت ’’’’’’’’’’’’
    ايميل
    arn4867@gmail.com

  53. ana essama mina lmaghribe 3omri 20 sana eride lmosafara ila alkharije wazawaj bimra2a eroupia

  54. ana orida zawaj man chab mo9im fi oroba fi ayi dawala orobia machi mohim sana hada imil

  55. ana orida zawaj man chab mo9im fi oroba fi ayi dawala orobia machi mohim sana hada imil deyal any4@live.fr

  56. siri chadi lhite hsane like

  57. hola pour todos que le ren me escreto soy un un hombre que estavas en eureupa me xpulsan sain de cumentus se megusta muchisimo el paies hawra bosco alquien checa para ha casamos en verdad tengo 25an selebatir de marwecos nador me numero 00212617280582

  58. bon jour pour tous me lerin mon escritur je ve marie pour sirieux mon aj 25 jait il ya expereons e sevenir dan parisian sur sain

  59. عمري19 سنة آبحث عن فتاة مسلمة و متدينة تعيش في اي دولة من دول الإتحاد الأوروبي او دولة خليجة تريد الزواج على سنة الله ورسوله وانا مستعد للعيش معها و لا يهمني الجمال لأن الجميل هو لله سبحانه وتعالى و لا يهمن المال لأن المال لايصنع الحب ولا السعادة وعمرها ما بين 19 و24 انا جاد بطلببي اسأل الله ان يكتب لتا ولكم الخير والسلام عليكم ورحمة الله ……00212678024544

  60. السلام عليكم انا شاب معربي مطلق عمري 25 سنة آبحث عن فتاة مسلمة و متدينة تعيش في اي دولة من دول هو لله سبحانه وتعالى و لا الإتحاد الأوروبي تريد الزواج على سنة الله ورسوله وانا مستعد للعيش معها و لا يهمني الجمال لأن الجميل يهمن المال لأن المال لايصنع ولا السعادة
    أختاه. فأنا لا أبحت عن التسلية أو ضياع الوقت أو الضحك على بنات الناس لأني ليس لي اطماع انا جاد….فتاة مسلمة و متدينة تعيش في اي دولة من دول الإتحاد الأوروبي او دولة خليجة اسأل الله ان يكتب لتا ولكم الخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 00212678024544
    Facebook = ILy SouFian
    Msn = Fikri_44_ac@hotmail.fr

  61. السلام عليكم انا شاب معربي مطلق عمري 24 سنة آبحث عن فتاة مسلمة و متدينة تعيش في اي دولة من دول الإتحاد الأوروبي تريد الزواج على سنة الله ورسوله وانا مستعد للعيش معها و لا يهمني الجمال لأن الجميل هو لله سبحانه وتعالى و ليهمن المال لأن المال لايصنع الحب ولا السعادة
    أختاه. فأنا لا أبحت عن التسلية أو ضياع الوقت أو الضحك على بنات الناس لأني ليس لي اطماع انا جاد….فتاة مسلمة و متدينة تعيش في اي دولة من دول الإتحاد الأوروبي او دولة خليجة اسأل الله ان يكتب لتا ولكم الخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 00212678024544
    Facebook = ILy SouFian
    Msn = Fikri_44_ac@hotmail.fr

  62. salam ana soumia 24 ans khdama flfirma sakna ana omama bouhdna dar dyalna ma3ndi khot mawalo mama mtl9a sakna fo9 ana lta7t libgha inchat oydwz lwa9t ana tanshar m3a lbnat fdar lta7t libghani merhba ha num itasl ontfahmo oprivier makanjawbo biyan num oyla kan chi m39ol merhba orani chahba oghliwda chwiya latail wa3ra ana mt2kda lichafni tan3jbo onjikom good rah ana madiya okanmout 3la lflous wrini flous ndir m3ak libghiti 0667868008 howaria man dwar dyabat

  63. Salaam
    Single male 38 yrs old looking for marriage to live and work in any country of Europe. and I am willing to pay. interested ladies may contact at rawaliank@yahoo.com
    Thanks & regards

  64. سلام انا مغربي عمري 21سنة اريد زواج ابيض بالمقابل في الدول الاروبية المرجو الإتصال ب06.07.36.45.41

    https://www.facebook.com/aoultit

  65. salam 3likom ana hassan 3mri 30 sana min lmaghrib bidabt min golmim bab sahara ila knt chi bnt aw imra bnt l3ila ila bght dir lkhir tdini lkharij fisabil molana ana mankdb 3likom ma3and ryal ontzawajha onb9a waf liha hta nmot wa3d likom hadi nmrt tilfon 0655.96.60,00

  66. الهجره السريه بالمغرب سببها عدم وجود الأمان بالمغرب الشرطه غير العطايه وباغين غير الفلوس الله ياخد فيهم الحق كثر التشرميل والكريساج أنا نخوي المغرب حيت مابغيتش ولادي يحس بالحقره لي حاس بيها أنا ما بغيتهمش يترباو وسط الهيماج مع احترامي لبعض المغاربه الواعيين تالين نبقاو نافقو ونقولو حنا بخير . أه حنا بخير وعدنا الأمان ولكن عدنا الحقره تحياتي رجال الدرك أما البوليس الله يحرقهم

  67. lahe ya3ti dook police ghire chi tssounami m7achmina fi blade police lkhnaze 7althome ki klabe golle man3ine 3lihome lmanda

  68. moi une fille algirienne de l’age 22 j’habite on françe mais j’étude on russia et je rechareche un homme pour suiver ma vie avec lui et merci

  69. كل الشعوب العربية او مواطن العربي سواء كان الرجل او امراة يعني من هدا الامر كلهم يريدوان الهجرة الي دول الغربية للاستقرار وصمان مستقبليهم انا نفسيا ومعنوينا اريد الهجرة الي بلد اروبي متل فرنسا لي استفرار والغيش

  70. انا احب الزوج من اروبية من السويد او النروج بلد المالائكة والعدالة من اين سابدئ لكي اصل هناك طرق فلا تبخلو على

  71. سلام انا مغربي عمري 21سنة اريد زواج ابيض بالمقابل في الدول الاروبية المرجو الإتصال بي 00212606904837


أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 42 other followers

%d مدونون معجبون بهذه: