Posted by: الأستاذ خالد | يونيو 3, 2009

محمد عامر يعد بالاستجابة لطلبات المغاربة بالخارج


أكد محمد عامر الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج أن الوزارة لن تدخر جهدا في الاستجابة في أقرب الآجال للطلبات التي عبر عنها المغاربة القاطنون بالخارج

وذكر الوزير في معرض تقديمه للبرنامج الوطني لمواكبة الجالية المغربية المقيمة بالخارج خلال الفترة الصيفية المقبلة، أن الوزارة وضعت نظاما مندمجا لمعالجة الشكايات وأحدثت شباكا إداريا موحدا للإستقبال والتوجيه.

ولدى تطرقه للمحور الثقافي والفني ،أعلن عامر عن تنظيم قافلة لمغاربة الخارج والتي ستزور مدن الدارالبيضاء وخريبكة واكادير والسعيدية، بالإضافة إلى جامعة صيفية لمغاربة العالم بمشاركة 150 طالبا لتمكينهم من اكتشاف ثقافة وتاريخ المغرب وأخرى للأطفال لتلقينهم اللغة العربية.

وأضاف في السياق ذاته، أنه سيتم تنظيم الدورة السادسة لطواف مغاربة العالم والملتقى الأول لجمعيات مغاربة الخارج الفاعلة في مجال التنمية المحلية.

وبغية ضمان إنصات جيد للجالية المغربية المقيمة بالخارج ومزيد من القرب ،أعلن الوزير عن إنجاز استطلاع للرأي لمواكبة احتياجاتهم في مجال السياحة الوطنية وكذا إنجاز استطلاع آخر للرأي لمواكبة انتظارات ومتطلبات شباب المهجر، موضحا أن الوزارة ستقوم مستقبلا بإعداد دليل مغاربة العالم وتوزيعه.

وبخصوص المحور الاجتماعي، ذكر عامر بأن المغاربة المقيمين بالخارج من ذوي الدخل المحدود والمعوزين سيستفيدون من تسهيلات، حيث ستخصص لهم حصة من برامج السكن الاجتماعي، معلنا عن إحداث دارين للمغاربة المقيمين بالخارج واحدة ببني ملال وأخرى بالناظور، وبرمجة سلسلة من الزيارات واللقاءات التواصلية بهدف الإلمام بواقعهم الحقيقي والاستجابة بكيفية افضل لانتظاراتهم.

كما تم إقرار مداومة في الإدارات المركزية والجهوية والمحلية خارج التوقيت الصيفي لمساعدة العمال القاطنين بالخارج على قضاء أغراضهم الإدارية.

وتميز تقديم هذا البرنامج الطموح الموجه للجالية المغربية المقيمة بالخارج بتوقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وجامعة ابن زهر بأكادير التي تشارك في تنظيم الجامعة الصيفية بهذه المدينة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: