Posted by: الأستاذ خالد | يونيو 21, 2009

اليزمي يدعو إلى بلورة فقه خاص بالمسلمين في أوروبا انطلاقا من المذهب المالكي

أكد رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج إدريس اليزمي أنه لابد من بلورة فقه خاص بالمسلمين في أوروبا انطلاقا من المذهب المالكي بالنظر إلى ما يتميز به هذا المذهب من مرونة وقدرة على التأقلم مع المحيطات المختلفة.

وأوضح اليزمي، في تصريح خص به وكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الندوة الدولية التي انطلقت صباح أمس السبت بالدار البيضاء حول “الإسلام في أوروبا: أي نموذج”، أن المسلمين بأوربا، لا سيما المغاربة منهم، يواجهون مجموعة من التحديات تتمثل بالأساس في كونهم أقلية تعيش داخل مجتمعات تعددية وفي ضعف التأطير الديني لهذه الجالية إضافة إلى تعدد الخطابات في صفوف هذه الجالية.

وأضاف أن هذه التحديات تفرض فتح نقاش كبير حول الوضع القانوني للمسلمين في أوروبا ومدى قدرتهم على الاندماج دون التفريط في الثوابت الدينية، مشيرا إلى أن مثل هذا النقاش يستوجب انخراط كل المعنيين بالموضوع من مؤسسات عمومية ومراكز بحث وأطر علمية من الداخل والخارج بغية إيجاد الأجوبة الملائمة للمعضلات القانونية التي يعاني منها المسلمون في الغرب.

وفي هذا الاتجاه أبرز اليزمي أن موضوع ندوة اليوم يأتي في هذا الإطار ليستكمل النقاش الذي ابتدأ مع المناظرة الأولى التي نظمت بفاس حول الإطار القانوني للإسلام في أوروبا اعتبارا لما تتميز به هذه المجتمعات من خصوصيات قانونية.

واعتبر أن هذه الندوة تشكل فرصة للبحث في جملة من القضايا المرتبطة بخصوصيات الإسلام ووضع المسلمين في أوروبا من وجهة نظر داخلية، وذلك في ظل الجدل الواسع بخصوص اندماج المسلمين في محيطهم الأوروبي وقدرتهم على التفاعل مع المجتمعات التي يعيشون فيها مع الحفاظ على منظومة القيم والأخلاق الإسلامية.

وأشار إلى أن هذا الجدل الذي تعرفه البلدان المضيفة منذ سنوات دفع الحكومات الأوربية إلى البحث عن مخاطبين وهيئات تمثيلية تكون صلة وصل بينها وبين الجالية المسلمة.

ويذكر أن ندوة “الإسلام في أوروبا: أي نموذج”، التي ينظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج، تهدف إلى إثراء النقاش وتعميقه بخصوص واقع الدين الإسلامي في أوروبا وخاصة ما يتعلق بالنموذج الإسلامي ضمن السياق الأوروبي المتسم بالتعددية والعلمانية.

ويشارك في هذه الندوة خبراء ومختصون وعلماء دين وفاعلون في المجال من بلدان مختلفة سيقومون بدراسة نماذج الدين الإسلامي داخل بلدان المهجر وتحليل إشكالية المرجعية لدى المسلمين في أوروبا.

وتتمحور أشغال الندوة حول ثلاثة مواضيع رئيسية هي “جغرافية الإسلام في أوروبا” و”الإسلام الأوروبي وإشكالية المرجعية” ثم “النموذج الديني المغربي والسياق الأوروبي”. كما يتضمن جدول الأعمال مائدة مستديرة حول موضوع المرجعية والممارسات الدينية لدى النساء والشباب المسلمين في أوروبا.

و م ع

Advertisements

Responses

  1. مشكووووووووووووووووووووووووووور

  2. Gameeed

  3. Salve.io sono un ragazzo del marocco cresciuto in italia ho fato le scuole italiane e avevo una dita in italia di custrozione navale e avevo dei operai italiane che lavoravano nella mia dita e pagavo tutti tasse dovuti allo stato italiano.e nel 2007 e cominciata la crise che ha colpito il paese e tutti cantiere dove sofruivo il lavoro hanno chiuso sobito dopo mi sono trovato anche io sensa lavoro insieme a i miei operai che lavoravano per me,e quando volevo rinnovare il permesso di soggiorno mi hanno rifiutato il rinuovo perche ero sensa lavoro.e quando mi sono trovato in italia sensa permesso di soggiorno ero come un clandistino era un reato in italia e ho diciso di tornare in marocco ma pero quando sono tornato non mi e stato dato ni sona risposta e ni son aiuto dal mio paese e ora sono 4 anni che sono sensa lavoro anche qua in marocco e ho un mistiere che voglio insegnare al mio paese e alla nouva genirazione ma il marocco non mi da’ ni suna possibilita’.per questo io vi chiedo si ho una possibilita’ di aiuto per riuscire a ambientarmi nel mio paese con il mio mestiere che ho inparato in italia grazie.sd youkht saadi jawad


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: