Posted by: الأستاذ خالد | يونيو 23, 2009

الدعوة إلى تعبئة المغاربة المقيمين بالخارج والتأكيد على مشروع هجرة وعودة

دعا محمد عامر الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج أخيرا بالرباط، إلى تعبئة الكفاءات المؤهلة للمغاربة المقيمين بالخارج، من أجل المساهمة في تنفيذ برنامج الحكومة في عدة مجالات.
وقال عامر، خلال افتتاح ندوة دولية حول «دائرة الهجرة وآفاق النجاحات الثلاث، تقديم لتجربة مهاجرين مغاربة مؤهلين»، إن مبادرات المغاربة المقيمين بالخارج التضامنية ونقلهم للتكنولوجيا والمعرفة «تظهر المستوى العالي للوعي والمسؤولية لديهم».
وأشار إلى أن مواكبة هذه المبادرات تتم من خلال برنامج عمل أنجزته الوزارة، والذي يتمحور حول رسملة المعارف والكفاءات والتجارب خدمة للتنمية المحلية، ولتطوير وتعزيز الشراكة بين مختلف الفاعلين.
من جهته، أكد عمر عزيمان الرئيس المنتدب لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج على أهمية مشروع «هجرة و عودة ، موارد من أجل التنمية»، الذي انعقد على مرحلتين، والذي تميز بمقاربة للبحث النظري مقترنة ببحث في الميدان وتجريب اتجاهات بديلة لإنجاح مشاريع الهجرة.
وأوضح عزيمان، في كلمة تلاها بالنيابة عنه عبد السلام لفتوح مدير القطب الاقتصادي بالمؤسسة، أن المشروع نجح في إنتاج كتابات وتحاليل علمية في مجال الهجرة، وبلورة رسم خرائطي لتدفقات الهجرة المغربية بإيطاليا، وتجريب إجراء إداري يروم النهوض بالهجرة المنظمة منذ البدء، وعودة ناجحة بالنسبة للذين يرغبون في ذلك.
وأشار إلى أن مشروع « هجرة وعودة، موارد من أجل التنمية» مكن من اكتشاف شركاء مؤسساتيين متحفزين لدعم استدامته، مضيفا أن هذه الشراكة ستمكن من إرساء «تكامل عبر وطني» لدعم المهاجر المغربي خلال إقامته في إيطاليا أو عودته المحتملة لخلق مشاريع منتجة بالمغرب.
من جانبه، قال أومبيرطو لوتشيزي بالي سفير إيطاليا بالمغرب إن بلاده أظهرت، منذ سنوات، «اهتماما كبيرا» بموضوع الهجرة والتنمية، إلى درجة أنها جعلت المغرب محورا لإستراتيجية التعاون في التنمية2009 -2011 .
وأكد بالي أهمية الحوار المتوازن بين بلدان الأصل والعبور ووجهة الهجرة، التي تعني المهاجرين وجمعياتهم بشكل كبير.
من جهته، استعرض بيتر شاتزر مدير المكتب الإقليمي من أجل متوسط ،التابع للمنظمة الدولية للهجرة الأنشطة التي تم إنجازها في إطار مشروع « هجرة وعودة، موارد من أجل التنمية»، وعلى الخصوص، إنجاز دورتين تكوينيتين توجه إلى30 مهاجرا مؤهلا وراغبين في الإقامة بإيطاليا، و80 مهاجرا مؤهلا مقيمين في إيطاليا ويرغبون في العودة إلى بلدهم الأصلي.
من جانبه، أشار كابرييل كينتي مدير الدراسات والأبحاث إلى أن المهاجرين المؤهلين يشكلون موردا هاما للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدانهم الأصلية.
وسيبحث المشاركون في هذا اللقاء، الذي تمتد أشغاله على مدى يومين، عدة مواضيع مرتبطة على الخصوص ب»التنافسية الاجتماعية للمهاجرين المؤهلين، محورية العلاقة بين الاندماج والعودة» و»من أجل توليف بين العمل الاجتماعي للمهاجرين والسياسات العمومية انطلاقا من تقديم الخطوط التوجيهية».

Advertisements

Responses

  1. الاسم الكامل بوحنك التامي منمواليد 1969 8 10 ببلجيكا بملين

    جات من بلجيكل في السن 6 من عمري ولي الجنمسيةالبلجيكية

    ولي الاوراق بلجيكي تم جات مع والديا الى المغرب وانا في سنس 6 من عمري

    وبعد 10 ايام دخل على امي مجرم من النافدة فقتل امي بخنجر حتم

    وسرق الاموال 6 ملايين والدهب واوراقنا.

    انهى كرتة لم تقع بعد في تاريخ المغرب

    صعت من دالك التاريخ حتي الان وام يساعدني قط

    الان انا كبرت واريد فتح تحقيق بالكامل عن قتل امي

    واوراقي البلجيكي فقط ولنتريت ابي وامي ببلجيكا.

    اولا ليس لي بطاقة التعريف المطنية لانني مسجل في لاكومين اي الدفتر الوطني البلجيكي بمقر حالة المدنية البلجيكية .

    مستحيل ان اسجل مرة تانية بالدفتر للحالة المدنية بالمغرب القادي المغربي استقباني بمكتبه ورشدني بان المسؤولين البلجيكيين بالسفارة البلجيكية هم اللدين يجب ان يعطوني جواز السفر والجنسية البلجيكية فهدا حقي شرعيا وعدليا وقانونيا.

    لقد امات مرتاني بنجاح ملف السنسية البلجيكية بجميع موائقها من عقد الازدياد البلجيكي والوتيقة التي تتبت بانني كنت في باجيكا 6 سنوات ويشهد بها الامن الوطني البلجيكي و مبلغ الافادة بقدر 6.000 فرنك بلجيكي تم دفعت مع الاوراق المغربية حسن السيرا والوتيقة بعدم التجنيد .واكلز في الامانة العامة بالرباط والوزارة الخارجية بالرباط تم دفعت الملفي الى القنصل البلجيكي بالرباط واديت الواجب 250 درهم للسفير البلجيكي لكي يدفع ملفي الى المساولين البلجيكين بمجلس النواب والوزير العدل البلجيكي ووزير المالية البلجيكي

    لسوء الحض القنسلي البلجيكي خانني ولم يدفع ملفي الى بلجيكا لمدة 5 سنوات وانا اعاني .

    حتى راسلت المساولين البلجيكيون بالرسائل المتقنة

    فجائني جواب من الوزارة المالية بان الفائدة ولم يتوسلون بهى لمدة 5 سنوات تم راسلت المجلس النواب البلجيكي ووزير الخارجية البلجيكي.بان ملفي الجنسية البلجيكية ام يسلهم بعد لمدة 5 سنوات .

    بالاخير دهب الى القنصلي البلجيكي الى الرباط لاخبره بانملفي الجنسية البلجيكية والفائدة التي اديتهى لم يسلوا الى بلجيكا لمدة 5 سنوات

    فحرش علي الحارس للسفارة البلجيكية بالرباط فسبني ودربني ولم يبقى له الحال حتي اطلق علي النر من مسدسه برساستاني اسوء حضي قبضته وحولت الرساستاني التاني كانون سيطلقهم على راسي تحولوا الى السفارة المكسيكية .حتى فرغ مسدسه تم درب راسه مع الحائط وتكسرو ا له سنتلن ليبرا نفسه ويقول للعدالة بالرباط بانني انا دربته الى فمه وانا لم افعل.

    فحكموا علي بالسجن 2 شهران نافدة بالضلم

    ايهى السادة المحترمون ليس لي حتى الان بطاقة التعريف الوطنية ومحروم من الارت وانتريت ابي وامي ببلجيكا وكبرت يتتما .

    الان اريد ملفي الجنسية البلجيكية بالكامل وجواز سفري البلجيكي وانتريت ابي وامي الاولى التي كانت معه وتمرتت معه ببلجيكا.

    وماتت مقتولا بخنجر والعدالة ام تفتح تحقيق حتي الان

    هل الدنيا سايب.

    وشكرا بوحنكالتامي .

  2. IO8IY9GJT


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: